دليل اختبار GRE تكلفة الامتحان وكيف يمكن اجتيازه

Rate this post

اختبار gre تحقيق درجة مميزة في اختبار الـ GRE يمكن أن يُحدث تحوّلًا جذريًا في مسارك الأكاديمي والمهني. إذا كنت تنوي الدراسة في الخارج أو تسعى للحصول على شهادة الماجستير أو الدكتوراه، فإن اجتياز اختبار GRE يصبح ضروريًا. في هذا المقال، سنقدم نظرة عامة على طبيعة اختبار GRE، وكيفية عمله، وتأثيره المحتمل على مستقبلك الأكاديمي والمهني.

اختبار gre
اختبار gre

ما هو اختبار GRE؟

يُعَدّ اختبار سجل الخريجين، المعروف باسم اختبار GRE، من الخطوات الأساسية في تقديم طلب الالتحاق ببرامج الدراسات العليا وكليات إدارة الأعمال. يتألف هذا الاختبار من مجموعة من أسئلة الاختيارات المتعددة التي يتم حلها باستخدام الحاسوب. يهدف الاختبار إلى تقييم مهارات الطلاب في التفكير النقدي، والكتابة التحليلية، والاستنتاج اللفظي، والتفكير الكمي.

تم تطوير اختبار GRE وتنفيذه من قبل هيئة خدمة الاختبارات التعليمية (ETS)، بهدف توفير أسلوب قياس موحّد يُستخدم في تقييم القدرات والجاهزية للعمل الأكاديمي لدى المتقدمين للدراسات العليا وبرامج إدارة الأعمال على نطاق عالمي.

تعمل لجان القبول في كليات إدارة الأعمال وبرامج الدراسات العليا على مراجعة نتائج اختبار GRE إلى جانب السجلات الأكاديمية للطلاب والمعلومات الإضافية المقدمة في طلباتهم. هذا يساعد في تقييم مدى جاهزيتهم لمتابعة الدراسة الأكاديمية على مستوى الدراسات العليا في مؤسسات التعليم العالي.

ما الفائدة التي سأجنيها من اختبار GRE؟

عندما تحقق نتائج متفوقة في اختبار GRE، ستكون لهذا تأثير إيجابي ومباشر على طلبك للالتحاق ببرامج الدراسات العليا وكليات إدارة الأعمال.

ماذا يتضمّن اختبار GRE؟

يأتي اختبار GRE ليُقيّم قدراتك في مجموعة من المجالات الأساسية. يُقيس الاختبار مهاراتك في الحساب الأساسي، الجبر، الهندسة، تحليل البيانات، بالإضافة إلى مستوى المفردات. بالإضافة إلى ذلك، يُقيّم الاختبار قدرتك على تحليل وتقييم المواد المكتوبة، والتفكير النقدي، وحلّ المشاكل.

من يخضع لاختبار GRE؟

يخضع اختبار GRE للطلاب الذين يتقدمون لكليات إدارة الأعمال وبرامج الدراسات العليا حول العالم، والذين يهتمون بمواصلة تعليمهم في برامج الماجستير بمختلف تخصصاتها، بما في ذلك ماجستير إدارة الأعمال (MBA)، وماجستيرات مختصة في مجال إدارة الأعمال، ودرجات الدكتوراه في مختلف التخصصات.

تأتي الطلاب من خلفيات ثقافية وتعليمية متنوعة، ويعتبر اختبار GRE وسيلة موحدة تتيح للكليات إجراء مقارنة عادلة بين مؤهلات الطلاب المتقدمين للدراسة فيها.

تُعَدّ نتائج اختبار GRE مكمّلًا إضافيًا لسجلاتك الأكاديمية في مرحلة الجامعة الأولى، بالإضافة إلى رسائل التوصية والمؤهلات الأخرى المختلفة المستندة إلى تقديرك للدراسات العليا. يُعتبر الاختبار دعمًا إضافيًا يُقدّر من قِبَل لجان القبول والزمالة في عملية تقييم جاهزيتك لمتابعة التعليم العالي في مرحلة الدراسات العليا.

متى وأين يخضع الطلاب لاختبار GRE؟

يتوفر اختبار GRE في أكثر من 1,000 مركز اختبار موزعة عبر أكثر من 160 بلدًا حول العالم. يمكن أداء اختبار GRE القائم على الحاسوب في معظم المناطق على مدار العام، حيث يتيح هذا النمط من الاختبار المرونة والتوافر للطلاب. وفيما يتعلق بمناطق محددة مثل الصين، هونغ كونغ، تايوان، وكوريا، يُجرى اختبار GRE القائم على الحاسوب ثلاث مرات خلال كلّ شهر.

أما في المناطق التي لا يتوفّر فيها اختبار GRE القائم على الحاسوب، يكون هناك توفّر لاختبار GRE التقليدي لمدة تصل إلى ثلاث مرات في العام، وذلك في شهور أكتوبر، نوفمبر، وفبراير. هذا التنوع في المواعيد يسهل على الطلاب من جميع أنحاء العالم اختيار الوقت الذي يناسبهم لأداء اختبار GRE بناءً على جداولهم وتوفرهم.

شاهد ايضا:  دليل شهادة MBA ماجستير ادارة الاعمال 2023

من يقبل باختبار GRE؟

يتم الاعتراف بقيمة اختبار GRE في العديد من الجامعات والكليات التي تقدم برامج دراسات عليا، وتشمل هذه الجامعات كليات الحقوق وكليات إدارة الأعمال، بالإضافة إلى تخصصات مختلفة ضمن هذه الكليات.

أسئلة اختبار GRE ومحتواه

يتضمن اختبار GRE أنواعًا متنوعة من الأسئلة التي تعكس بدقة أنماط التفكير والمهارات التي ستحتاجها لتحقيق النجاح في برامج الدراسات العليا المعاصرة، بما في ذلك مجالات إدارة الأعمال والحقوق. يوفر التصميم السهل والمناسب للاختبار مرونة كبيرة، حيث يمكن للمتقدم التنقل بين الأسئلة في نفس القسم، مراجعة الأسئلة السابقة، وتغيير الإجابات حسب الحاجة.

يقيس اختبار GRE مجموعة متنوعة من المهارات المهمة للنجاح في الدراسات العليا، بما في ذلك التفكير اللفظي، والتفكير الكمي، والتفكير النقدي، ومهارات الكتابة التحليلية. هذه المهارات تم تطويرها على مدار فترة زمنية طويلة وهي ذات أهمية كبيرة في مجموعة متنوعة من التخصصات الأكاديمية. تتألف الاختبار من ثلاثة أقسام رئيسية:

  • قسم التفكير والاستنتاج اللفظي
  • قسم التفكير والاستنتاج الكمي
  • قسم الكتابة التحليلية

هذه الأقسام تتيح للمتقدم فرصة قياس قدراته ومهاراته في مجموعة متنوعة من المجالات، مما يمكنه من تحقيق نتائج جيدة في الاختبار وبالتالي تعزيز فرصه للقبول في برامج الدراسات العليا.

أقسام اختبار GRE

سنلقي الآن نظرة عامة على محتوى كل قسم، ثم سنتناول في نهاية المقال تفاصيل نوع الأسئلة في كل قسم من أقسام الاختبار، مع التركيز على النقاط الرئيسية التي يُعتاد تضمينها في الاختبار.

قسم التفكير والاستنتاج اللفظي في اختبار GRE – Verbal Reasoning:
هذا القسم يهدف إلى قياس قدراتك على:

  • تحليل واستخلاص النتائج من الحوارات.
  • استنتاج المعلومات من بيانات ناقصة.
  • التعرف على افتراضات الكتّاب أو المحاضرين وفهم وجهات نظرهم.
  • فهم معاني متعددة للكلمات والمصطلحات.
  • تحديد النقاط المهمة والفصل بينها.

قسم التفكير والاستنتاج الكمي في اختبار GRE – Quantitative Reasoning:
هذا القسم يهدف إلى قياس قدراتك على:

  • فهم وتحليل المعلومات الكمية.
  • حل المشكلات باستخدام النماذج الرياضية.
  • تطبيق مهارات الحساب، الجبر، الهندسة وتحليل البيانات.

هذا القسم يشتمل على آلة حاسبة إذا كنت تختبر بالنسخة الإلكترونية، وفي حالة النسخة الورقية ستقدم لك آلة حاسبة في مركز الاختبار.

قسم الكتابة التحليلية في اختبار GRE – Analytical Writing:
هذا القسم يهدف إلى قياس قدراتك على:

  • تفصيل الأفكار المعقدة بوضوح وفعالية.
  • دعم الأفكار بحجج وأمثلة ذات صلة.
  • اختبار الادعاءات والبراهين.
  • الحفاظ على مناقشة مركزة ومنسجمة.
  • استخدام عناصر الكتابة الإنجليزية الأساسية.

هذا القسم يتطلب إعطاء إجابات متميزة تعتمد على مهام الاختبار، ليتمكن المتقدم من الاستجابة بشكل مباشر ودقيق للمهمة الموكلة إليه.

تمتاز اختبار GRE بتنوعه وشموله لمجموعة متنوعة من المهارات التي تكون ضرورية للنجاح في الدراسات العليا، سواء في مجالات الإدارة أو الحقوق أو غيرها.

انواع اختبار GRE

هناك نوعان من اختبار GRE –  GRE Test، يختلفان بحسب طريقة التقديم:

  • اختبار GRE المعتمد على الحاسوب – Computer-delivered GRE® General Test:
    يستغرق هذا الاختبار المعتمد على الحاسوب ثلاث ساعات و45 دقيقة تقريبًا. يتألف من 6 أقسام مختلفة، ويتبع القسم الثالث استراحة مدتها 10 دقائق.
  • اختبار GRE المعتمد على الورق – Paper-delivered GRE® General Test:
    يستغرق هذا الاختبار المعتمد على الورق ثلاث ساعات ونصف تقريبًا. يتضمن ستة أقسام مختلفة، ويأتي بعد القسم الثالث استراحة لمدة 10 دقائق.
شاهد ايضا:  شرح اختبار التوفل TOEFL طريقة التسجيل المواعيد و الرسوم

سيتم التطرق إلى تفاصيل هذين النوعين من النماذج، بالإضافة إلى محتواهما وهياكلهما في الجزء اللاحق.

الاستعداد لاختبار GRE

عندما تكتشف أن لديك القدرة على اختيار نتائج اختبار GRE وتقديمها إلى الجامعات التي تطمح إليها، سيمنحك ذلك ثقة إضافية في المرة الأولى التي تخضع فيها للامتحان. وإذا اتخذت قراراً بإعادة اختبار GRE، فإن ذلك ممكن أيضًا. يمكنك إعادة الاختبار كل 21 يومًا، حتى خمس مرات خلال فترة تمتد لمدة 12 شهرًا مستمرة (365 يومًا)، وذلك وفقًا لتوافر المواعيد في مراكز الاختبار.

تقدم دورة تحضير اختبار GRE المقدمة من معاهد كابلان الدولية لتعليم الإنجليزية فرصة لممارسة اللغة الإنجليزية واكتساب مهارات اجتياز اختبار GRE باستخدام مواد الدورة الحصرية. ستتعرف على هيكل اختبار GRE بتفصيل واطّلاعك على أنواع الأسئلة والمواضيع الرئيسية سيساهم في تحسين درجتك في الاختبار.

وأهم ما يميزنا في معاهد كابلان الدولية هو ضماننا لأعلى درجة ممكنة للطلاب المسجلين في دورة تحضير اختبار GRE. إذا لم تكن جاهزًا لاجتياز الامتحان أو إذا لم تكن راضيًا عن نتيجتك، فسنقدّم لك الفرصة للدراسة مجانًا حتى تاريخ الامتحان التالي، شريطة أن تستوفي متطلبات الحضور والمشاركة في جميع الفصول الدراسية والجلسات وأداء الواجبات وإجراء اختبارات الممارسة.

وإذا لم يكن بإمكان الطلاب حضور دورات تحضير اختبار GRE مباشرة، فيمكنهم التسجيل في دورة اختبار GRE عبر الإنترنت من كابلان.

شاهد ايضا:شهادة ايتلس المواعيد والرسوم وأماكن إجراء الامتحان

اختبار GRE لكليات إدارة الأعمال

تُستخدم كليات إدارة الأعمال عالميًا نتائج اختبار GRE كجزء أساسي من عملية القبول لبرامج إدارة الأعمال، برامج الماجستير التخصصية وبرامج الدراسات العليا في إدارة الأعمال. في الواقع، يُعَتبَر اختبار GRE أكثر اختبار معترف به على نطاق واسع لقياس جاهزية الطلاب للدراسات العليا، وهو الاختبار الوحيد الذي يمكن أن يسهم في دخولك إلى كليات إدارة الأعمال أو الدراسات العليا، وهذا يمنحك فرصًا أكبر للتفوق.

يتميز اختبار GRE بواجهة سهلة الاستخدام ومرونة تسمح لك باختيار النتيجة التي ترغب في إرسالها إلى الكليات والجامعات. تُسهِّل خدمة اختيار النتيجة عملية الامتحان بمزيدٍ من الثقة، حيث يمكنك اختيار النتيجة التي ترغب في إرسالها عند يوم الاختبار.

اختبار GRE متاح على مدار العام في أكثر من 1000 مركز حول العالم، مما يجعله سهلاً للوصول إليه.

بالنسبة لمجال كليات الحقوق والقانون، يُمكن استخدام نتيجة اختبار GRE عند التقديم لكليات الحقوق، حيث أصبحت العديد من الكليات تقبل أو تفكر بقبول نتائج اختبار GRE، وهذا يوفّر لك وقتًا وجهدًا بدلًا من الخضوع لاختبارات قبول أخرى.

تُقدَّم اختبار GRE على مدار العام في أكثر من 1000 مركز حول العالم، مما يجعله سهل الوصول إليه.

بالنسبة لكيفية التسجيل في اختبار GRE، يُعطى مواعيد الاختبار حسب تسلسل التسجيل، حيث يحصل من يسجل مبكرًا على أولوية في اختيار موعد الاختبار. لذلك، من الأفضل التسجيل في وقت مبكر للحصول على موعد مناسب لك.

يجب التأكد من تطابق الاسم الذي سجلته للاختبار مع الاسم الوارد في وثائق التعريف الشخصية مثل الهوية أو جواز السفر، حيث يجب أن يكون الاسم متطابقًا تمامًا لتجنب أي مشكلات أو إلغاء الاختبار.

شاهد ايضا:  تكلفة اختبار SAT مواعيد التسجيل في امتحان SAT

بالنسبة لتغيير موعد الاختبار أو إلغائه، يمكنك القيام بذلك قبل أربعة أيام على الأقل من تاريخ الاختبار، وسيتم خصم رسوم تغيير الموعد أو إعادة نصف الرسوم إذا تم إلغاء الاختبار خلال هذه الفترة.

شاهد ايضا:تكلفة شهادة الامن السيبراني و طريقة الحصول عليها

خدمة اختيار نتيجة اختبار GRE

هذه الخدمة تمكنك من خوض اختبار GRE مرة واحدة الآن أو في المستقبل، وسوف ترسل فقط النتائج التي ترغب في مشاركتها مع الكلية أو الجامعة. وأهم ميزة هي أن لديك 5 سنوات لاتخاذ القرار. إليك كيفية عمل خدمة اختيار النتيجة:

بعد اجتياز الاختبار ورؤية النتيجة في مركز الاختبار، يمكنك اختيار عدم إرسال هذه النتيجة أو اختيار واحد من الخيارين التاليين لكل من تقارير النتائج الأربعة المجانية:

  • الأحدث: إرسال نتائج الاختبار من آخر مرة قدمت فيها للاختبار.
  • الكل: إرسال نتائج الاختبار من جميع المرات التي قدمت فيها للاختبار خلال الخمس سنوات الماضية.

بعد يوم الاختبار، يمكنك إرسال تقارير نتائج إضافية مقابل رسوم محددة، ويمكنك اختيار من بين الخيارات التالية لكل تقرير ترغب في إرساله:

  • الأحدث: إرسال نتائج أخر اختبار GRE قدمت فيه.
  • الكل: إرسال نتائج الاختبار من جميع المرات التي قدمت فيها للاختبار خلال الخمس سنوات الماضية.
  • أي نتيجة: إرسال نتائج اختبار واحد أو أكثر حسب اختيارك من الاختبارات التي قمت بأدائها خلال الخمس سنوات الماضية.

وبغض النظر عن الخيار الذي تختاره:

  • ستتمكن من اختيار النتائج بناءً على تواريخ الاختبار، مما يتيح لك أن تجمع نتائجك من نفس جلسة الاختبار.
  • ستتم إرسال النتائج التي تختارها إلى الجامعة التي حددتها. لن يكون هناك أي إشارة إلى أنك أدّيت اختبار GRE عدة مرات.

شاهد ايضا:تكلفة اختبار SAT مواعيد التسجيل في امتحان SAT

ميزات خاصة بتصميم اختبار GRE

يسمح التصميم المتطور والمتكيّف لاختبار GRE بحرية التنقّل إلى الأمام أو الوراء داخل نفس القسم، مما يتضمن مزايا مميزة تفصّل كما يلي:

  • يُمكنك الآن معاينة ومراجعة الأسئلة ضمن نفس القسم من الاختبار، مما يسهّل عليك إدارة وقتك وتركزك أثناء الاختبار.
  • تقدم الميزات المبتكرة “الإشارة” و “المراجعة” إمكانية الإشارة إلى الأسئلة التي تحتاج لمزيد من الوقت أو تحتاج لإعادة النظر فيها لاحقًا. هذا يسمح لك بتجاوز الأسئلة المعقدة والعودة إليها في وقت لاحق من دون ضياع الوقت.
  • يُمكنك تغيير أو تعديل الأجوبة ضمن نفس القسم من اختبار GRE، مما يسمح لك بتصحيح أي أخطاء وضبط إجاباتك وفقًا لتفكيرك الأفضل أثناء الاختبار.
  • تضمنت هذه التطويرات وجود آلة حاسبة مدمجة على الشاشة خلال قسم التفكير والاستنتاج الكمي من الاختبار. هذا يمكن أن يسهم في تسريع حساباتك ويجعلها أكثر دقة.

بهذه المزايا المتقدمة، يتيح لك تصميم اختبار GRE المحدث تجربة تختبرية أكثر فعالية ومرونة، حيث يمكنك تحسين استراتيجياتك وأدائك بشكل أفضل.

مواعيد اختبار الـ GRE؟

يعقد اختبار تقييم الخرّيجين المحوسب على مدار العام في مختلف مراكز Prometric للاختبارات،

يمكنك زيارة الموقع الرسمي للمركز واختيار بلدك ومن ثمّ استعراض التواريخ المتاحة وأماكن عقد الامتحان.

ما هي تكلفة اختبار GRE ؟

تبلغ تكلفة اختبار تقييم الخرّيجين GRE حوالي 205 دولار تشمل الرسوم عملية إرسال نتائج الاختبار إلى أربع مؤسسات دراسات عليا يختارها المتقدّم.

Similar Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *