افضل مجالات العمل فى رومانيا افضل الجامعات

Rate this post

افضل مجالات العمل فى رومانيا افضل الجامعات .تعد رومانيا واحدة من أجمل الدول الأوروبية بحسب الطبيعة الخلابة والجو المناسب لجميع فصول العام، وليس فقط ذلك، بل الدراسة في رومانيا والسياحة فيها تُعد مميزاً. يرجع ذلك إلى تكاليف المعيشة الرخيصة والجامعات الناجحة، وكذلك إلى تفوق رومانيا في مجال الطب والصيدلة، تُعد جامعات رومانيا من أرقى الجامعات في أوروبا، حيث تعتمد على نظام تعليمي مرموق ومرغوب من قبل الطلاب. والشهادات المحصلة من جامعات رومانيا تعتبر معترف بها على المستوى العالمي، وتوفر فرص عمل ممتازة، بالطبع، توجد شروط عامة يجب توفرها لدى الطالب الذي يفكر في التسجيل في إحدى جامعات رومانيا.

 

الدراسة والعمل في رومانيا
الدراسة والعمل في رومانيا

الدراسة في رومانيا

تتمتع رومانيا بمنظومة تعليمية متقدمة ومتميزة، حيث يُمنح الجميع فرصة الحصول على التعليم بشكل مجاني وفقًا للدستور الروماني. ويُعتبر التعليم حقًا أساسيًا للجميع، مما يضمن توفره بشكل متساوٍ للجميع.

يشرف على التعليم وزارة التربية الوطنية، وقد شهدت رومانيا تحولًا كبيرًا في مجال التعليم بعد الثورة التي وقعت في البلاد، يصبح التعليم إجباريًا ابتداءً من سن الخامسة حتى الثامنة عشرة أو التاسعة عشرة، حيث يجب على الجميع الالتحاق بالمدرسة الابتدائية.

افضل مجالات العمل في رومانيا

إليك قائمة بأهم مجالات العمل المسؤولة عن توظيف عدد كبير من العاملين في رومانيا:

مجال الصناعة والتعدين

تعتبر رومانيا واحدة من الدول القوية والمزدهرة في مجالات عدة، وخاصةً في صناعة السيارات المتطورة والمعدات الكهربائية. يتميز هذا القطاع بالعديد من العوامل المشجعة التي تجذب الاستثمارات بشكل خاص. ومن أهم هذه العوامل، نجد تطور الصناعات المرتبطة باستخراج المعادن وتوافر الموارد الطبيعية القيمة مثل الحديد والزنك والتنغستن. فعلى سبيل المثال، تحتل رومانيا المرتبة العاشرة عالميًا في إنتاج المعادن، وتعمل جاهدة على تصنيع 60 نوعًا مختلفًا من المعادن المستخدمة في العديد من الصناعات الحيوية. ومن بين المناطق الاستراتيجية في رومانيا، نجد منطقة روزا مونتانيا التي تعتقد أنها تحتوي على رواسب ثمينة من الذهب والفضة، ويُقدَّر قيمتها بحوالي 3 مليارات دولار. هذا يعكس الثروات الطبيعية الكبيرة التي تمتلكها البلاد وتساهم في نمو قطاعات صناعية مهمة. بالإضافة إلى ذلك، تُعَدُّ رومانيا دولة منتجة للنفط تحقق اكتفاءً ذاتيًا، مما يعزز من استقلاليتها الاقتصادية ويساهم في تعزيز مكانتها على المستوى الدولي. باختصار، تشهد رومانيا تطورًا ملحوظًا في قطاع صناعة السيارات المتطورة والمعدات الكهربائية، وتعتبر من أبرز الدول الإقليمية والعالمية في إنتاج المعادن والاستفادة من الثروات الطبيعية الغنية التي تمتلكها.

مجال التكنولوجيا الحيوية

تشهد قطاع التكنولوجيا الحيوية نموًا مذهلاً ويتوقع له مستقبل واعد في رومانيا. تضطلع الجامعات الرومانية بدور فاعل في تهيئة علماء متخصصين في مجال التكنولوجيا الحيوية، حيث يتم تدريبهم في علوم الأحياء، والإحصاء البيولوجي، والرياضيات، وغيرها من التخصصات العلمية. تستعد هذه الكوادر المؤهلة للتوظيف في الشركات العالمية التي تتوجه نحو السوق الروماني للاستثمار في قطاع التكنولوجيا الحيوية.

مجال الزراعة

واحدة من أبرز قطاعات العمل في رومانيا، والتي توظف نحو 29% من القوى العاملة، هي القطاع الزراعي. تتميز رومانيا بإنتاج متميز للفاكهة والخضروات والنبيذ بشكل خاص، فضلاً عن منتجاتها اللحوم البقرية ولحوم الخنازير والأسماك والمنتجات الألبانية. هذا القطاع الحيوي يساهم بشكل كبير في اقتصاد البلاد ويشكل جزءًا مهمًا من حياة المزارعين والعمال الزراعيين. وتعد منتجاته الزراعية ذات جودة عالية ومطلوبة بشدة على المستوى المحلي والعالمي. وتعود النجاحات في هذا القطاع إلى موارد رومانيا الطبيعية الوفيرة والتضاريس الملائمة للزراعة، فضلاً عن مهارة المزارعين والعمال في اعتماد ممارسات زراعية حديثة وفعالة. يُعَدُّ هذا القطاع المزدهر من أهم دعائم الاقتصاد الروماني ويعزز مكانة البلاد في السوق العالمية كمنتج رائد للمنتجات الزراعية ذات الجودة العالية.

شاهد ايضا:  تكاليف الدراسة في هولندا للمغاربة افضل الجامعات والرسوم

مجال صناعة الخدمات

أحد أهم القطاعات الاقتصادية في رومانيا هو القطاع الخدمي، الذي يشغل ما يقارب 51.3% من القوى العاملة في البلاد. يتضمن هذا القطاع العديد من القطاعات الفرعية المهمة، بما في ذلك قطاع الأنشطة التجارية، وقطاع الخدمات المالية، وقطاع النقل، وقطاع المطاعم، وقطاع التجارة، وقطاع البيع بالتجزئة. يأتي قطاع البيع بالتجزئة على رأس القطاعات الحيوية بسبب انتشار سلاسل كبيرة للمحلات التجارية مثل Lidl وPenny وKaufland وMega Image، التي تقدم فرص عمل متنوعة للمتقدمين من مختلف الخبرات والمهارات. بالإضافة إلى ذلك، ستقوم شركتي أيكيا وأمازون بفتح فروع جديدة في بوخارست، مما يعزز من فرص التوظيف ويسهم في نمو الاقتصاد الروماني. تحتل هذه القطاعات الخدمية الأهمية البالغة في تحقيق نمو اقتصادي مستدام وتوفير فرص عمل للعديد من العمال في رومانيا، وتعزز مكانة البلاد كمركز اقتصادي رائد في المنطقة.

مجال صناعة تكنولوجيا المعلومات

تحتل صناعة تكنولوجيا المعلومات مكانة بارزة ومزدهرة في رومانيا، حيث تضم البلاد بعضًا من أفضل الشركات في هذا المجال، مثل Oracle وMicrosoft وIBM، بالإضافة إلى العديد من الشركات الرائدة والمعروفة عالميًا. تشتهر رومانيا بأنها موطن لبعض الشركات الناشئة القوية في مجال التكنولوجيا، مما يجعلها تحتل مركزًا متميزًا ودرجات عالية في مجالات العلوم، والتكنولوجيا، والهندسة، والرياضيات، فضلاً عن علوم الحاسوب وعلم البيانات.

تم تصنيف رومانيا على المستوى الدولي في المرتبة السادسة عندما يتعلق الأمر بعدد المتخصصين المعتمدين في مجال تكنولوجيا المعلومات، مما يعكس الاهتمام الكبير بتطوير هذا القطاع المهم. يعمل الخبراء والمحترفون في هذه الصناعة النشطة على تقديم الابتكارات والحلول الرائدة التي تلبي احتياجات السوق المتزايدة. تتحدى رومانيا نفسها باستمرار لتعزيز مكانتها كمركز تكنولوجي قوي ومتقدم عالميًا، وهذا يعكس التزامها بالابتكار وتطوير القوى العاملة المؤهلة والمتميزة في مجال التكنولوجيا وعلوم الحاسوب.

مدة الدراسة في رومانيا

  • تتراوح مدة دراسات البكالوريوس في رومانيا من 3 إلى 5 سنوات من الدراسة
  • فتره دراسة الماجستير تتراوح حتى سنتين كحد أقصى. في نهاية الدراسات الرئيسية ،
  • دراسات الدكتوراه في رومانيا تتراوح ما بين سنتان الى اربع سنوات

أفض الجامعات في رومانيا

 الجامعة الوطنية للدراسات السياسية والإدارة العامة

الرسوم الدراسية لبرامج البكالوريوس: 660 يورو – 1،980 يورو (780 دولارًا أمريكيًا – 2،340 دولارًا أمريكيًا)

شاهد ايضا:  تكلفة الدراسة في قطر للمغاربة الجامعات والرسوم

الرسوم الدراسية لبرامج الدراسات العليا: 660 يورو – 2،160 يورو (780 دولارًا أمريكيًا – 2،552 دولارًا أمريكيًا)

جامعة أوراديا

الرسوم الدراسية لبرامج البكالوريوس: 700 يورو – 1200 يورو (828 دولارًا – 1418 دولارًا)

الرسوم الدراسية لبرامج الدراسات العليا: 1،100 يورو – 1،400 يورو (1،300 دولار – 1،654 دولار)

جامعة بوخارست

الرسوم الدراسية لبرامج البكالوريوس: 1،980 يورو – 2،430 يورو (2،341 دولار – 2،873 دولار)

الرسوم الدراسية لبرامج الدراسات العليا: 1،980 يورو – 3،400 يورو (2،341 دولار – 4،019 دولار)

جامعة ترانسيلفانيا براسوف

الرسوم الدراسية لبرامج البكالوريوس: 2،000 يورو – 6،750 يورو (2،362 دولار – 7،972 دولار)

الرسوم الدراسية لبرامج الدراسات العليا: 2،200 يورو – 7،000 يورو (2،598 – 8،268 دولارًا أمريكيًا)

جامعة أوريل فلايكو عراد

الرسوم الدراسية لبرامج البكالوريوس: 2،375 يورو – 3،325 يورو (2،805 دولار – 3،927 دولار)

الرسوم الدراسية لبرامج الدراسات العليا: 2،280 يورو – 2،375 يورو (2،693 دولار – 2،805 دولار)

جامعة بوخارست الوطنية للفنون

الرسوم الدراسية لبرامج البكالوريوس: 2،900 يورو – 6،500 يورو (3،427 دولارًا أمريكيًا – 7،681 دولارًا أمريكيًا)

الرسوم الدراسية لبرامج الدراسات العليا: 2،800 يورو – 7،000 يورو (3،309 دولار – 8،271 دولار)

جامعة Iuliu Hatieganu للطب والصيدلة

الرسوم الدراسية لبرامج البكالوريوس: 5000 يورو – 6000 يورو (5،912 دولار – 7،094 دولار)

الرسوم الدراسية لبرامج الدراسات العليا: 3،200 – 6،000 € (3،784 $ – 7،094 $)

دراسة البكالوريوس في رومانيا

  • السيره الذاتية.
  • رساله الدوافع.
  • الشهاده الثانويه العامه.
  • صوره عن جواز السفر.
  • صوره شخصيه.
  • شهادات اللغه للراغبين بالدراسه باللغه الانكليزيه
  • ان وجدت شهادات اللغه الرومانيه.
  • شهاده لياقه طبيه.

دراسة الماجستير في رومانيا

  • السيره الذاتية
  • رساله الدوافع
  • الشهاده الثانويه العامه
  • شهاده التخرج الجامعي
  • بيان علامات الجامعه
  • صوره عن جواز السفر
  • صوره شخصيه
  • شهادات اللغه للراغبين بالدراسه باللغه الانكليزيهان وجدت شهادات اللغه الرومانيه.
  • شهاده لياقه طبيه

المعيشه في رومانيا Living in Romania

رومانيا تُعَدُّ واحدة من أجمل الدول الأوروبية بفضل طبيعتها الخلّابة وطقسها المناسب طوال العام، حيث تتميز بجمالها الخلّاب ويُفضّلها الكثيرون كوجهة سياحية وتعليمية وحتى علاجية. تعتبر رومانيا وجهة سياحية مغرية للزوار من مختلف الأعمار والاهتمامات، ويُعزى ذلك إلى العديد من الأسباب، أولها تكاليف المعيشة المنخفضة التي تناسب أي شخص يرغب في قضاء فترة إجازة ممتعة، فترة تعليمية غنية بالثقافة، أو فترة علاج واستجمام. تُعَدُّ رومانيا محطا للثقافة العميقة، ويُرجع ذلك جزئيًا إلى التاريخ الغني للحضارة الرومانية، التي كانت معروفة بالقوة والعدل والحداثة في زمنها. تضم رومانيا مجموعة متنوعة من المقاهي والمطاعم الجميلة، وهي متوفرة بكثرة في وسط البلد والأماكن المحيطة بها، مما يتيح للزائر فرصة الاسترخاء والاستمتاع بأوقات ممتعة. وتُقَدِّر السياحة التسوقية في رومانيا بوفرة البضائع الممتازة وبأسعار معقولة للغاية. يُلاحظ أن رومانيا ربما تكون أقل ثراءً بالمقارنة مع دول أوروبية أخرى، ولكن شعبها من أكثر الشعوب سعادة في أوروبا. فهم يتمتعون بطبيعة مفتوحة على العالم وروح ودية ودافئة، ما يجعل الزوار يشعرون بالانتماء والترحاب دائمًا. ويُمَيِّز شعب رومانيا أيضًا التعامل الاحترامي واستخدام اللغة الإنجليزية في التواصل بينهم.

شاهد ايضا:  تكلفة الدراسة في بريطانيا افضل جامعات بريطانيا 2023

تأشيرة العمل في رومانيا للمصريين 2023

افضل مجالات العمل فى رومانيا افضل الجامعات، واحدة من الجواهر الأوروبية المميزة، تتميز بجاذبيتها وسحرها الفريد. تزخر البلاد بالكثير من المواقع الأثرية الساحرة التي تجذب اهتمام الزوار، وتجعلها وجهة مثيرة للاستكشاف، خاصةً بالنسبة للشباب. وفي هذا السياق، سنتعرف في هذا الموضوع على كيفية الحصول على تأشيرة العمل في رومانيا للمصريين في عام 2023، وذلك كما يلي:

  • لابد من تقديم الحساب البنكي الخاص بالشخص المسافر، وذلك من أجل إثبات أنه لديه القدرة المادية التي تمكنه في البقاء داخل البلاد بدون عمل.
  • لا يمكن الدخول إلى رومانيا دون تأشيرة مسبقة إليها، كما يجب أن يكون مصدق عليها من قبل وزارة الداخلية الرومانية.
  • يجب العلم أن مدة صلاحية تأشيرة رومانيا لا تتعدى 6 أشهر وقد تصل تكلفتها إلى حوالي 100 دولار أمريكي.
  • بالإضافة إلى دفع حوالي 15 دولار أمريكي في حالة استخراج جواز السفر الأمريكي.
  • في حالة الانتهاء من مدة الإقامة وعدم تجديدها، تقوم البلاد بترحيل المسافر إلى بلده ويتم منعه من دخول رومانيا مرة أخرى.

المستندات اللازمة للحصول على تأشيرة رومانيا

فيما يتعلق بكيفية الحصول على تأشيرة العمل في رومانيا للمصريين في عام 2023، نستعرض في هذه الفقرة أهم المستندات المطلوب تقديمها والتي تشمل ما يلي:

  • يجب توفير جواز السفر الخاص بالمسافر ويجب أن يكون ساري لمدة قد تزيد عن 3 أشهر من موعد انتهاء الفيزا.
  • ملء النموذج الخاص بطلب التأشيرة إلى رومانيا.
  • تقديم صورة وأصل من البطاقة الشخصية.
  • تقديم كافة المستندات التي تثبت مهنة الشخص المسافر.
  • تقديم المستندات التي تثبت التأمين الصحي للمسافر خلال فترة الإقامة داخل البلاد.
  • تقديم إثبات من الفندق المقرر الإقامة في رومانيا.
  • صورة من تذكرة الطيران ذهاب وعودة.
  • كما يجب على المسافر أن يوضح موعد الوصول والخروج المدون على تذكرة السفر.
  • ينبغي على المسافر توضيح الهدف من السفر إلى رومانيا.
  • توضيح المدة التي سوف يمكثها المسافر داخل رومانيا.
  • تقديم مستند سفر رسمي مصدق من قبل الجهات الرسمية في رومانيا.

تخصصات الدراسة في رومانيا

يوجد في رومانيا 50 جامعة حكومية و 8 جامعات خاصة، وتختلف مدة الدراسة حسب التخصص. فعلى سبيل المثال، يتطلب دراسة الطب البشري وطب الأسنان مدة تصل إلى 6 سنوات، بينما يستغرق دراسة طب الصيدلة حوالي 5 سنوات. أما بالنسبة لهندسة الأجهزة، فتتفاوت مدة الدراسة بين 4 و5 سنوات، وهناك أيضًا تخصصات أخرى تتطلب فترة دراسية تتراوح بين 4 سنوات.

تضم الجامعات المعاهد، والأكاديميات المعاهد الموسيقية والكليات الجامعية، يجب على الطالبين الذين يدرسون باللغة الرومانية الإلتحاق بسنة تحضيرية، وبالنسبة للشهادات الرومانية فهي معترف بها في الدول الأوروبية.

Similar Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *