قصيدة عن الرسول للاذاعة المدرسية 2023

4.6/5 - (12 صوت)

قصيدة عن الرسول للاذاعة المدرسية  الرسول  

بسم الله الرحمن الرحيم،

نستذكر اليوم رسولاً عظيماً، نوره يضيء الدنيا بكل تقديم. من مكة الحرم إلى المدينة المنورة، دعوة الإسلام كانت نبينا رسالته السمحة.

عرف بالأمين والصادق الأمي، علم القرآن والحكمة بالأمثلة. رسول الله الكريم محمد نبينا، دعا للوحدة والمحبة في كل مكان.

علم الناس الخير والإخاء، وأحكم بالعدل والرحمة في الفتوى. له القلوب تنبض بالإيمان، نحبه ونعشقه ونسير في دربه الإنسان.

هو قدوتنا وسيد البشر، نتعلم منه العفو والكرم والصبر. فلنحمل رسالته السامية، ونعيش بهداه ونكون للعالم دعوة للنور والسلام.

قصيدة عن الرسول للإذاعة المدرسية
قصيدة عن الرسول للإذاعة المدرسية

قصيدة عن الرسول للإذاعة المدرسية

نُظم الشاعر المصري أحمد شوقي قصيدة شعرية رائعة مؤلفة من 45 بيتًا حول رسول الله صلى الله عليه وسلم. تعتبر هذه القصيدة واحدة من أعظم الأعمال الشعرية التي كتبت عن نبي الإسلام، وقد استخدم فيها الشاعر البحر الكامل. تبدأ القصيدة بمطلع جميل يقول:

“ولِدَ الهدى فالكائنات ضياء .. وفم الزمانِ تبسمٌ وثناءُ. يه الزمانِ على الزمانِ سناء .. وسناؤه بمحمدٍ وضَّاء. نورٌ يشِعُّ مدى الزمانِ لذكرهِ .. وببطنِ مكة كانت البشراءُ. من رحمِ آمنةٍ وصلبِ مطهرٍ .. كان التخلقُ كان ذاك إناءُ. وإناءُ نورتم بمولدٍ .. وتُرضِّيَ الرحمنُ ذاك رضاءُ.”

شاهد ايضا:افضل مقدمة اذاعة مدرسية للمرحلة الاعدادية

قصيدة عن المولد النبوي الشريف للإذاعة المدرسية

العديد من الشعراء على مر العصور قدموا أشعارًا تجسد مدح وثناءً على الرسول الكريم -صلى الله عليه وسلم- الذي يعتبر أعظم خلق الله. اليوم، سنستمع إلى قصيدة من تأليف الشاعر الكبير البوصيري، الذي اشتهر بمدائحه الرائعة للنبي. في مطلع قصيدته الشهيرة، قال:

“مَدْحُ النَّبيِّ أُمانُ الخائفِ الوجِلِ فامْدَحْهُ مَرْتَجِلاً أَوْ غيرَ مُرْتَجِلِ

شاهد ايضا:  حديث شريف قصير للإذاعة المدرسيه اكثر من+70 حديث

وَلا تُشَبِّبْ بأَوْطَانٍ وَلا دِمَنٍ ولا تُعَرِّجْ عَلَى رَبْعٍ ولا طَلَلِ

وصِفْ جَمالَ حَبيبِ اللهِ مُنْفَرِدَاً بِوَصْفِهِ فَهْوَ خَيْرُ الوصْفِ وَالغَزَلِ

ريْحانَتاه على زَهْرِ الرُّبا رَيْحانَتاهُ مِنَ الزَّهْراءِ فاطِمَةٍ خَيرِ النِّسَاءِ

وَمِنْ صِنْوِ الإِمامِ علي إذا امْتَدَحْتُ نَسِيباً مِنْ سُلاَلَتِهِ فهْوَ النَّسِيبُ”

شاهد ايضا:أسئلة للاذاعة المدرسية صعبة جدا واجوبتها

قصيدة في حب رسول الله

الشعراء قد نسجوا العديد من القصائد التي تعبر عن حبهم العميق للرسول الكريم -صلى الله عليه وسلم. ومن بين أجمل الأبيات التي وردت عن الإمام الشريف محمد مهدي التبر رحمه الله:

“ولد الحبيب وخده متورد والنور في وجناته يتوقد هذا الذي لولاه ما كان البقاء كلا ولا ذكر الحمى والمعهد جبريل نادى في بديعة حسنة هذا مليح الوجه هذا أحمد هذا كحيل الطرف هذا المصطفى هذا جميل الوجه هذا السيد هذا جليل القدر هذا المرتضى هذا حبيب الله ذاك محمد هذا الذي خلعت عليه ملابس”

نسأل الله أن يجعل هذا الشهر المبارك شهر الفرج لأمة حبيبه، محمد صلى الله عليه وسلم.

قصيدة عن الرسول مكتوبة

الشعراء قاموا بترتيل أجمل الأبيات لتعبير عن حبهم العميق لشفيع الأمة وسيدها، سيدنا وحبيبنا محمد صلى الله عليه وسلم. قاموا بصياغة أشعار جميلة تعبّر عن حبهم لأعظم البشر، الذي قاد الأمة نحو الخلاص من عذاب الآخرة. من بين هذه الأشعار الجميلة تأتي قصيدة ابن النقيب، حيث بدأها بالآتي:

“سيّد الرسلِ خيرُ من قد تحلاّ بصفاتِ الكمال قَوْلاً وفِعْلا ليلةُ المولدِ الشريف من الدهـر ضياءٌ لمِن دعي ليسَ إِلاّ خرّ للهِ ساجداً ثم سنّى طرفَه للسماءِ حين استهلاّ وتدانت منه النجومُ وما كانتْ لغير النبيِّ أنْ تتدلّى فتراءَتْ قصورُ بُصْرَى من أرض الشامِ من نور ذاتهِ مُذْ تَجلّى”

شاهد ايضا:  افضل اذاعة مدرسيه عن التنمر تبهر الجميع 2023

إن هذه الأبيات تعكس جمالية الشعر والإعجاب العميق بخير البشر، سيد المرسلين، محمد صلى الله عليه وسلم.

شاهد ايضا:نشيد عن الام مكتوب للاذاعة المدرسية

قصيدة عن الرسول قصيرة وسهلة

الشعراء كتبوا العديد من القصائد الرائعة لوصف الحبيب المصطفى ولتخليد ذكرى مولده الشريف – صلى الله عليه وسلم. من بين هذه القصائد، قال أحد الشعراء:

“إِنَّ الَّذي بَعَثَ النَبِيَّ مُحَمَّدًا جَعَلَ الخِلافَةَ في الإِمامِ العادِلِ وَلَقَد نَفَعتَ بِما مَنَعتَ تَحَرُّجًا مَكسَ العُشورِ عَلى جُسورِ الساحِلِ قَد نالَ عَدلُكَ مَن أَقامَ بِأَرضِنا فَإِلَيكَ حاجَةُ كُلِّ وَفدٍ راحِلِ إِنّي لَآمُلُ مِنكَ خَيراً عاجِلًا وَالنَفسُ مولَعَةٌ بِحُبِّ العاجِلِ وَاللَّهُ أَنزَلَ في الكِتابِ فَريضَةً لِاِبنِ السَبيلِ وَلِلفَقيرِ العائِلِ”

هذه القصيدة تعبر عن امتنان وحب عميق للنبي محمد صلى الله عليه وسلم، وعن الدعاء له بالخير والفلاح في الدنيا والآخرة.

شعر في مدح الرسول للمتنبي

الشعراء قدموا منذ زمن بعيد قصائد تنقل محبتهم ومديحهم لرسول الكريم وسيد البشرية. من بين هذه القصائد، قال الشاعر الكبير المتنبي في بداية قصيدته:

“أَرَقٌ عَلى أَرَقٍ وَمِثلِيَ يَأرَقُ وَجَوىً يَزيدُ وَعَبرَةٌ تَتَرَقرَقُ جُهدُ الصَبابَةِ أَن تَكونَ كَما أَرى عَينٌ مُسَهَّدَةٌ وَقَلبٌ يَخفِقُ ما لاحَ بَرقٌ أَو تَرَنَّمَ طائِرٌ إِلّا اِنثَنَيتُ وَلي فُؤادٌ شَيِّقُ جَرَّبتُ مِن نارِ الهَوى ما تَنطَفي نارُ الغَضى وَتَكِلُّ عَمّا تُحرِقُ وَعَذَلتُ أَهلَ العِشقِ حَتّى ذُقتُهُ فَعَجِبتُ كَيفَ يَموتُ مَن لا يَعشَقُ”

هذه القصيدة تعبر عن العشق والوله للنبي محمد صلى الله عليه وسلم وتصف حالة الشاعر وتفننه في وصف مشاعره نحو النبي الكريم.

شعر في مدح الرسول للشافعي

من أجمل ما قيل في وصف الرسول الكريم، ما قاله الإمام الشافعي -رحمه الله- مُنَاديًا بالمدح والمديح لسيد الخلق، سيدنا محمد -صلى الله عليه وسلم- في قصيدته الرائعة:

شاهد ايضا:  افضل اذاعة مدرسية قصيرة للابتدائي تبهر الجميع 2023

“مَن مِثلُكُم لِرَسولِ اللهِ يَنتَسِبُ لَيتَ المُلوكُ لَها مِن جُدِّكُم نَسَبُ ما لِلسُّلَطاءِ أَحسابٌ بِجانِبِكُم هذا هُوَ الشَّرَفُ المَعروفُ وَالحَسَبُ أَصلُهُ هُوَ الجَوهَرُ المَكنونُ ما لَعِبَت بِهِ الأَكُفُّ وَلا حاقَت بِهِ الرَّيِّبُ خَيرُ النَّبِيِّينَ لَم يُذكَر عَلى شِفَ إِلا وَصَلَت عَلَيهِ العَجَمُ وَالعَرَبُ خَيرُ النَّبِيِّينَ لَم تَحضُر فَضائِلُهُ مَهما تَصدَّت لَها الأَسفارُ وَالكُتُبُ”

شعر عن الرسول قصير جدا تويتر

مناسبة الميلاد الشريف لسيد الخلق أجمعين وهادي الأمة الإسلامية إلى طريق الجنة وشفيعهم يوم القيامة، سيدنا ونبينا محمد صلى الله عليه وسلم، تُعتبر واحدة من أهم المناسبات الدينية للمسلمين في جميع أنحاء العالم. يتداول العديد من القصائد والأبيات الشعرية على منصات الإنترنت احتفاءً بهذه المناسبة العظيمة. يمكن لمن يبحثون عن أجمل الأبيات الشعرية عن الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم العثور عليها من خلال الرابط التالي:

“أهلَّ بنورهِ الأَسْنَى ربيعُ وحَلَّ     بأرْضِنا غيثٌ مريعُ فماجَت أَرضُ مَكَّةَ بابتهاجٍ     وأَشْرَقَتِ الثَّنايا والرُّبوعُ ونادى بالبشَائر كلُّ حَيٍّ      بأنْ ولدَ المقرَّبُ والشفيعُ بأن وُلدَ ابنُ خَيرِ القَومِ طُرًّا      كَريمُ الخالِ ذو حَسَبٍ مَنيعُ لقد رَحمَ الإلهُ هَوانَ قَومٍ       فأَرسلَ والهوانُ إذًا شَنيعُ رَسولاً هَاشميًّا ذا ضياءٍ       وكُلُّ فعَالهِ حَسَنٌ بَديعُ”

قصيدة عن الرسول للإذاعة المدرسية doc

في مناسبة المولد النبوي الشريف، الذي يُعتبر ضياءً للكون ونور الهدى المبعوث رحمةً للعالمين، تُقام العديد من الاحتفالات والفعاليات تخليدًا لميلاده الكريم. يبحث العديد من الطلاب والمعلمين عن أبيات وقصائد شعرية يمكنهم إلقائها في الإذاعة المدرسية، ولهذا الغرض يمكنهم تحميل ملف DOC يحتوي على هذه القصائد بسهولة.

Similar Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *